مشروع تطوير الهوية البصرية للجمعيات الأهلية
ماهي الهوية البصرية؟
الهوية البصرية هي الجانب البصري من العلامات التجارية التي تصممها الكيانات، وهي تتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتها التجارية مثل تصميم الشعار، والخطوط، والصور، اللون، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل العلامة، ويتعدى الأمر ذلك في كثير من الأحيان إلى: الموقع الإلكتروني، الملابس الموحدة للعمال، بطاقات العمل، المواد المطبوعة (كتيبات، تقارير ونشرات)، لافتات، تغليف المنتجات.
أهمية الهوية البصرية للجمعيات الأهلية:
تُعتبر الهوية البصرية من العناصر الأساسية التي تحدد صورة ومكانة المنظمات غير الربحيــة فـــي الجمهـــور وتعكس رؤيتهـــا ورسالتها وقيمها. وتتمثل أهمية الهوية البصرية في المزايا التالية :
1- التعرف والتميز: تساعد الهوية البصرية المنظمة على التعرف والتميز بين مئات الجهات الأخرى التي تعمل في نفس المجال، وتجعل المنظمة قابلة للتميز والاستمرارية في التعرف عليها.
2- بناء الثقة والمصداقية: تعكس الهويـــة البصريـة رســـالة الــمنظمة وقيمها وتساعد في بناء الثقة والمصداقية لدى الجمهور، وتعزز العلاقات مع الشركاء والمتعاملين مع المنظمة.
3- الانطباع الأول: يقوم الجمهور بتقييم المنظمة من خلال الانطباع الأول الذي يتركه عليهم الاسم والشعار والألوان المستخدمة في الهوية البصرية. لذلك، يجب أن تكون الهوية البصرية متميزة وجذابة لتشجع الجمهور على التفاعل مع المنظمة.
4- التسويق والإعلان: تساعد الهوية البصرية على إيصال رسالة المنظمة بطريقة سهلة وفعالة وتعزز الإعلان عن الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها المنظمة.
5- الاستقرار والتماسك: تساعد الهوية البصرية في تحقيق الاستقرار والتماسك داخل المنظمة وتوحيد الرؤية والأهداف والثقافة المؤسسية. بالإضافة الى ذلك، يمكن للهوية البصرية أن تعـزز الانتمــــــاء والــــولاء لــــدى المـوظفيـــن والمتطوعين، وتحفزهم على العمل بجهد أكبر لتحقيق أهداف المنظمة.
6- تعزيز الذاكرة: يسهل الهوية البصرية على الجمهور تذكر المنظمة وتسهل عليهم التعرف عليها بسهولة في المناسبات والفعاليات المختلفة.
7- توحيد الهوية: تساعد الهوية البصرية على توحيد مظهر وأسلوب المنظمة في مختلف الاتصالات والأنشطة التي تقوم بها، وتجعلها تبدو متجانسة وموحدة بطريقة احترافية.
8- تحقيق الأهداف: تساعد الهوية البصرية في تحقيق أهداف المنظمة ورسالتها بشكل أكثر فعالية، حيث يمكن استخدامها في الحملات التوعوية والتحسيسية وفي الجهود الإعلامية المختلفة.
9- رفع مستوى الوعي: تساعد الهوية البصرية في رفع مستوى الوعي بالمنظمة وفعالياتها والخدمات التي تقدمها، وتساهم في تحسين الصورة العامة للمنظمة في أذهان الجمهور.
بشكل عام، تعد الهوية البصرية أحد الأساسيات التي يجب أن تهتم بها المنظمات غير الربحية لتحقيق أهدافها ورسالتها بأفضل شكل ممكن، والتواصل بشكل فعال مع جمهورها والمتعاملين معها.
أهداف المشروع:
1- مساعدة الجمعيات في التسويق لمنتجاتها وخدماتها من خلال تطوير هويتها والذي يعطي انطباعاً عن مهنية واحترافية المنظمة.
2- تعزيز الصورة الذهنية للقطاع.
3- تحسين الظهور الإعلامي لمنظمات القطاع غير الربحي.
4- رفع مستوى الهويات البصرية من خــلال إيجــاد نمــاذج مميــزة يمكـــن محاكاتها من الجمعيات الأخرى.
مراحل المشروع:
1- الإعلان والتسويق
2- استقبال طلبات الجمعيات الراغبة في الاستفادة من المشروع.
3- الفرز والترشيح.
4- بداية المشروع
