مشروع تطوير قنوات يوتيوبية شبابية
فكرة المشروع :
تطوير قنوات يوتيوبية هادفة ذات أثر وحضور لتحسين ظهورها في نفس الموقع وفي محركات البحث ولتصل إلى شرائح أكبر من المتابعين، والعمل على ذلك من خلال:
– تحليل فني متكامل للقناة وتحديد نقاط القوة والضعف .
– تحسين بعض الجوانب الفنية للمواد الموجوده مثل تنظيم قوائم التشغيل ووضع أغلفة للمقاطع وتصميم وغيرها حسب احتياج القناة .
– تحسين ظهور المقاطع الحالية في محركات البحث من خلال مراجعة عنواين المقاطع وأوصافها والكلمات الدلالية ، وإضافة روابط المقاطع الاخرى وكرت شاشة النهاية وغيره .
– إعطاء توصيات للمنتجات الجديدة تشمل الجوانب الفنية واختيار المحتوى واختيار المواضيع والعناوين ، والتدريب على أدوات تحسين ظهور المقاطع في محركات البحث .
– اختيار أجزاء من المقاطع المنشورة في اليوتيوب ونشرها في منصات اخرى تناسب محتوى القناة .
– تأسيس قنوات صوتية في حالة مناسبة المحتوى لنشرة صوتيا على منصات مثل SoundCloud ومنصات البودكاست المختلفة .
– عمل تسويق مروج لبعض المقاطع المميزة في القناة .
الهدف من المشروع:
الهدف العام هو: تطوير 10 قنوات يوتيوبية في المحتوى والإنتاج والتسويق
أما الأهداف التفصيلية فهي:
1- زيادة المحتوى الهادف في منصة اليوتيوب.
2- تطوير القنوات التي تقدم المحتوى الهادف وتوسيع دائرة المستفيدين منها.
3- تطوير طرق عرض المحتوى وتسهيل وصوله للمستفيدين.
4- تحقيق التكامل بين القنوات الهادفة ودعم بعضها البعض.
الشريحة المستهدفة:
1- القنوات اليوتيوبية المميزة والهادفة التابعة لأفراد.
2- القنوات اليوتيوبية المميزة والهادفة التابعة لجهات غير ربحية.
مراحل المشروع:
يمر المشروع بمجموعة من المراحل الرئيسية -بعد ترشيح القنوات وفرزها واختيار المناسب منها- على النحو التالي:
1- دراسة القنوات وتحليلها:
التقييم والتحليل الفني والتقني المبدئي العام لكل قناة.
2- تحسين الظهور والتسويق للقناة والمقاطع:
- تحسين ظهور القنوات على محركات البحث SEO
- زيادة عدد المشتركين والمتابعين للقنوات والمقاطع
- تحسين أوصاف المقاطع بالمعايير الفنية والتقنية المهمة للظهور في محركات البحث
- الإرشاد لأهم الكلمات الرئيسة المفتاحية والأوسمة المهمة للظهور والانتشار
3- تقديم بعض الأعمال التطويرية للقنوات والمقاطع:
- إنشاء وتصميم الأغلفة الخارجية للمقاطع
- تنظيم قوائم التشغيل للقنوات
4- تقديم الاستشارات الفنية المختصة:
- تقديم أعمال استشارية فنية
- توجيه التوصيات المهمة لتحسين ظهور القنوات في بقية منصات التواصل الاجتماعي
- إعداد تقرير نهائي لكل قناة يحوي ما تمّ إنجازه والتوصيات والنصائح التطويرية المهمة وما تحتاج إليه في عملية التحسين والتطوير
